وليد الحربي

كل مانهدف إليه هو العودة الصادقة إلى تراثنا الحضاري الأصيل.
 
البوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية

شاطر | 
 

 تعريف منطقة الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو وليد
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد الرسائل : 242
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

مُساهمةموضوع: تعريف منطقة الرياض   الإثنين أغسطس 31, 2009 1:45 am




تعـريف :
إن تسمية منطقة الرياض تسمية حديثة لا ذكر لها في كتب التراث الجغرافي ، و قديما كانت تدخل منطقة الرياض ضمن ما يعرف باسم السعيدة ليدللوا على جميع أرجاء الجزيرة العربية التي نعرفها اليوم ـ و تمثل منطقة الرياض ما كان يطلق عليه الجغرافيون المسلمون اسـم نجـد بقسميها ، نجد السفلى و نجد العليا ، وهى تقع في قلب المملكة العربية السعودية وتعتبر ثاني أكبر منطقة بعد المنطقة الشرقية من حيث المساحة و الثانية من حيث السكان بعد منطقة مكة الكرمة و بنسبة 22.63% من إجمالي سكان المملكة .
و تتميز منطقة الرياض بأنها منطلق توحيد البلاد ، و مقرها مدينة الرياض عاصمة البلاد و مقر الحكم و الإدارة و أكبر مراكز البلاد الحضرية ، و مع خصائصها الطبيعية و اتساع مساحتها إلا أنها تعتبر من المنظور الجغرافي و التاريخي إقليما متماثلا في خصائصه و سماته . وتتمتع منطقة الرياض بخصوصية بين مناطق المملكة العربية السعودية وذلك في مجال الدعوة و انتشارها ، حيث كانت النقطة التي بدأت منها حركة تصحيح العمل المجانب للصواب ليعود الناس إلى العمل الصحيح بالإضافة إلى أنها تضم قصر الحكم الذي يمثل الانطلاقة الحقيقية لكل ملوك المملكة منذ عهد المغفور له الملك عبد العزيز ويمثل قصر الحكم التاريخ و التراث العمراني القديم لمنطقة الرياض بصفة خاصة وللمملكة بصفة عامة .
وقد ظهرت خصوصية هذه المنطقة في محورين أساسيين من محاور بناء الدولة و تأسيسها وهما : المحور السياسي و بناء الدولة و محور العلم و الدعوة ، و من الآثار و الأماكن التاريخية في مدينة الرياض بالإضافة إلى قصر الحكم- قصر المصمك ـ وقصر المربع و قصر عفيف ـ و قصر الشميسية ـ و حي الطريف ـ و برج منفوحة .
وبصدور نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412هـ و المعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة تصبح منطقة الرياض إحدى هذه المناطق .

الموقـع :
تقع منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية أي في منطقة القلب ما بين درجات الطول 4200 و 4817 شرقا و درجات العرض 1900 و 2745 شمالا ، وتحدها من الشمال المنطقة الشرقية و من الشمال الغربي منطقة القصيم و الحدود الشمالية و من الشرق تحدها المنطقة الشرقية ، ومن الجنوب تحدها منطقة نجران و من الجنوب الغربي منطقة عسير ومن الغرب تحدها منطقة مكة المكرمة و جزء من منطقة المدينة المنورة وتمتد منطقة الرياض شمالاً لتشمل مركز الارطاوية التابع لمحافظة المجمعة على بعد (305) كلم ، و تمتد جنوباً إلى الخماسين و باقي مراكز وأدي الدواسر على بعد ( 700كلم ) تقريباً ، كما تصل في حدودها الشمالية و الشرقية لتشمل المراكز المرتبطة بمحافظة رماح على بعد أكثر من (150) كلم ، في حين امتدادها الغربي يصل إلى محافظة عفيف و مراكزها بمسافة تصل إلى (500) كلم تقريباً .

المساحة :
تبلغ مساحة منطقة الرياض حوالي (380.000كلم2) أو ما يعادل نحو 17% من مساحة المملكة و هي بهذه المساحة تحتل المركز الثاني بعد المنطقة الشرقية التي تعادل مساحتها ثلث مساحة المملكة العربية السعودية تقريبا ، و تقع مدينة الرياض مركز الإمارة الرئيسي و عاصمة المملكة العربية السعودية في وسط الجزء الشرقي من منطقة الرياض على دائرة عرض 24 درجة و 42 دقيقة ـ و خط طول 46 درجة و 42 دقيقة ، و قد أعطى هذا الموقع لمدينة الرياض بعداً استراتيجياً مهماً انعكس بمردود إيجابي على تنمية منطقة الرياض بشكل خاص و تنمية المناطق المحيطة بها بشكل عام .

السكان :
تأتى منطقة الرياض بعد منطقة مكة المكرمة في عدد السكان فقد بلغ عدد سكانها 4584159 نسمة (أربعة ملايين وخمسمائة وأربعة وثمانون ألفاً ومائة وتسعة وخمسون ) أي ما نسبته 22.63% من سكان المملكة و تقدر الكثافة السكانية في منطقة الرياض بنحو ( 5.1 ) شخص لكل كيلو متر مربع و يعد هذا المعدل عالياً بالموازنة مع متوسط الكثافة في المملكة و الذي يقدر بنحو ( 4.6 ) شخص لكل كيلو مربع .

المناخ :
يسود منطقة الرياض في الوقت الحاضر مناخ صحراوي قاري يتميز بالحرارة و الجفاف في فصل الصيف و البرودة في فصل الشتاء مع أمطار متوسطة و غير مضمونة ، و مدى حراري يومي و فصلى كبير . و يبلغ معدل درجة الحرارة في منطقة الرياض 25م والرطوبة 33.1% و معدل الأمطار السنوية 84.4مم ، و تختلف معدلات عناصر المناخ في منطقة الرياض من محافظة لأخرى لعوامل جغرافية محلية و جوية مختلفة مسخرة بقدرة الله تعالى غير منفكة عنها .

التضاريس :
تحوى منطقة الرياض تضاريس متنوعة تختلف في الغرب عن الشـرق ، ففي الغرب تسود الصخور النارية التي تتميز بصخورها الصلبة ، و في الشرق تسود الصخور الرسوبية الأقل صلابة ـ و قد أدت عوامل التعرية المختلفة إلى وجود مظاهر تضاريسية مختلفة ، كما قسمت المجارى المائية الهضبة الرئيسية إلى مجموعة من الهضاب ، و تنتشر في عالية نجد الأودية العملاقة ذات المجارى الطويلة التي تنحدر روافدها العليا من قمم جبال الحجاز .
وتشغل سافلة نجد الرسوبية معظم مساحة منطقة الرياض وتتألف من مجموعة من الحافات الصخرية و الهضاب و السهول و بحار الرمال ، و تنكشف الصخور الرسوبية فى الرف العربى فى وسط شبه الجزيرة العربية بصورة جيدة و رائعة فى حزام مقوس كبير على امتداد الحافة الشرقية للدرع العربى مكونة حافات متماثلة فى اتجاه الميل ذات مظهر أخاذ و هى تواجه الغرب . و ترجع نشأة ظاهرة الحافات فى النطاق الأوسط من المملكة العربية السعودية إلى وجود تتابع من طبقات صخرية رسوبية متفاوتة فى مدى مقاومتها لعمليات التعرية المائية و تتشكل الحافات تبعاً لنشاط تعرية نهرية يكون فى النهاية ما يسمى بنظام تصريف الحافة الذى يتكون من أربعة أنواع رئيسية من الأنهار هى :


  • الأودية و الأنهار التابعة الأصلية : و هى التى يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه ميل الطبقات الصخرية ، و تخترق الحافـات كلها لأنها سـابقة لتشكلها مثل وادى الرمة و وادى السهباء ووادى الدواسر ، و تسمى جيولوجيا بالأودية الميلية .
  • الأودية أو الأنهار التالية : و هى التى يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه مضارب الطبقات أى الاتجاه المتعامد على اتجاه ميل الطبقات الصخرية و تسمى بالأودية المضربية ، مثل وادى حنيفة .
  • الأودية أو الأنهار العكسية : وهى التى تنحدر على واجهات الحافات و تقـوم بتقطيعها وخلق الفرائد و الشواهد المنفصلة عن مقدمة الحافات ، و هى المسؤولة عن تراجعها للخلف وتتصف هذه الأودية بشدة الانحدار و تنحدر فى اتجاه معاكس لاتجاه ميل الطبقات الصخرية و تسمى بالأودية ضد الميلية .
  • الأودية أو الانهار التابعة الثانوية: وهى التى تنحدر على ظهر الحافة أى على الصفراء ويتفق اتجاه انحدارها مع اتجاه ميل الطبقات ، و تسمى بالأودية الميلية الثانوية مثل أودية القدية ونمار و لبن التى تنحدر على صفراء طويق و تنتهى إلى وادى حنيفة الذى يمثل واديا تاليا .
كمثال على تعدد الأودية فى مناطق الحافات نذكر أودية حافة طويق الرئيسية و هى : ـ
وادى نساح ـ ووادى حنيفة ـ ووادى برك وروافده مثل وادى الركا وروافده وادى السرة ووادى العمق ، واودية حوطة بنى تميم ، و وادى الحريق ، و وادى العقيمى ووادى السهباء ووادى الدواسر وروافده .
كما أن هناك أودية عظيمة تتجمع فيها سيول هذه الأودية بعد عبورها لمنطقة الحافات كوادى السهباء الذى تتجمع فيه سيول أوديـة عديدة مثل وادى حنيفة ووادى السلى ووادى العقيمى ووادى السوط الذى تمر من خلاله سيول وادى برك وروافده . كما تنتشر الرمال فى الهضبة الغربية ( هضبة عالية نجد ) مثل عروق سبيع ، نفود السرة ، ونفود العويند ، ونفود صبحا نفود ذقان ، إضافة إلى الرمال المنتشرة فوق هضبة نجد السفلى ( منطفة الحافات ) مثل نفود السر ، عرق الدغيبيس ، عرق الخبراء ، ونفود الثويرات ، وعريق البلدان ، و نفود الملحاء إضافة إلى بحار الرمال الرئيسة مثل الدهناء و الربع الخالى .
ومن الجدير بالذكر فإن أعلى نقطة فى منطقة الرياض هو جبل صبحا ( جنوب شرق حلبان ) الذى يبلغ ارتفاعه 1524متراً فوق مستوى سطح البحر ، كما أن حصاة قحطان ـ الحصاة الدنيا ـ تعد من أرفـع المناطق فى منطقة الرياض حيث يبلـغ ارتفاعها 1504 أمتار . أما أخفض نقطة فيها فتقع قرب قلمة الحجرة شرقى الدهناء التى يبلغ ارتفاعها 297متراً وأعلى نقطة فى جبال طويق هى فريدة شنة فى منطقة علية جنوب حفيرة نساح التى يبلغ ارتفاعهـا 1177 متراً ، كما أن المنطقة الواقعة شرق الحيانية تعـد من أعلى المناطق فى جبال طويق حيث يتراوح ارتفاعها بين 1139 و 1141 متراً.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wa08.ahlamontada.com
-فواز-
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعريف منطقة الرياض   الإثنين أغسطس 31, 2009 8:35 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على تعريف مدينة الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو وليد
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد الرسائل : 242
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تعريف منطقة الرياض   الإثنين أغسطس 31, 2009 11:02 pm

ألف شكر على مرورك الكريم أخي فواز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wa08.ahlamontada.com
 
تعريف منطقة الرياض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وليد الحربي :: منتديات مملكة الإنسانية :: منتدى التعريف بمدن المملكة-
انتقل الى: