وليد الحربي

كل مانهدف إليه هو العودة الصادقة إلى تراثنا الحضاري الأصيل.
 
البوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية

شاطر | 
 

 جزر فرسان .. لؤلؤة البحر الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو وليد
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


عدد الرسائل : 242
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

مُساهمةموضوع: جزر فرسان .. لؤلؤة البحر الأحمر   الإثنين أغسطس 31, 2009 3:30 am

جزر فرسان تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان ، تتكون من عدة جزر اهما(جزيرة دمسك - جزيرة زفاف - جزيرة سلوية - جزيرة دوشك - جزيرة كيرة)

الموقع :

جزيرة فرسان هي إحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية بمنطقة جازان وتبعد هذه الجزيرة عن مدينة جيزان حوالي 40 كيلوا متر تقريباً بين خط العرض 16.7 شمالاً وخط الطول 41.7 شرقاً وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 1050كيلومتراً مربعاً حيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر الأخرى ليصل تعداد جزر جزيرة فرسان إلى 150 جزيرة تقريباً ويصل طول شواطئها حوالي 300 كيلومتراً. وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكـاني حيث إن مساحتها تصل إلى حوالي 369 كيلومتر مربع تقريباً، ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتراً. وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً، حيث تبلغ مساحتها حوالي 109 كيلومتر مربع تقريباً.


التكوين الجيولوجي

تتكون جزائر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية والتي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 20 متراً في المتوسط وولدت جزيرة فرسان نتيجة لوجود كتل هائلة من الملح المايوسيني المندفع إلى أعلى مكوناً قباباً ملحية صخرية قامت برفع ما عليها من الترسبات الكلسية التابعة للزمن الثالث. وقد تعرضت هذه الجزر لعدة إنكسارات وتصدعات نتيجة لتوسع البحر الأحمر في زمن البلايستوسين والذي أدى بدوره إلى عملية رفع مستمرة لهذه الجزر. وأهم التكوينات الجيولوجية في هذه الجزر الحجر الجيري الشعابي الذي يغطي كافة الجزر على شكل قشرة من الحجر الجيري الصلب الذي يحتوي على عدد كبير من الحفريات وفي شمال جزيرة فرسان توجد سلاسل من تكوينات الطين والجبس والأنهايدرايت مختلفة السُمك والذي تعرف عند سكان الجزيرة بمنطقة الجص.
وحسب ما يقول الدكتور / عبد الله الدباغ أحد أساتذة الجيولوجيا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران : أن العمر الجيولوجي لجزر فرسان عمر حديث يتراوح ما بين ثلاثة ملايين وثلاثة ملايين وخمسمائة ألف سنة تقريباً, بينما يصل عمر منطقة جازان وسلسلة الجبال الموجودة بها إلى ثلاثة ملايين سنة فقط ويضيف بأن ثلاثة ملايين أو ثلاثة ملايين ونصف يعتبر عمراً حديثاً جيولوجياً.


التضاريس

يتميز سطح جزر فرسان عموماً بقلة ارتفاعه عن سطح البحر والذي يتراوح ما بين 10 و 20 متراً ويزداد هذا الارتفاع عند الأطراف إلى ما يقارب 40 متراً ويصل أقصى ارتفاع له فوق مستوى البحر إلى 72 متراً. كما تنتشر الأخاديد لالبابلالبلي


المناطق السياحية

تحتوي فرسان على مناظر طبيعية خلابة وذلك بسبب موقعها المتميز ومن أهم المناطق السياحية فيها:- ( منطقه عبره - ساحل جنابة - منطقه القندل - ساحل العشة - منطقه الفقوة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wa08.ahlamontada.com
 
جزر فرسان .. لؤلؤة البحر الأحمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وليد الحربي :: منتدى التعريف بجزر المملكة-
انتقل الى: